يطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات البوابة الإلكترونية لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية.

ويعتبر خبراء اللغة العربية هذا الحدث مفصليا في تاريخ المعاجم العربية وربما العالمية، آخذا بعين الاعتبار تاريخ اللغة العربية الطويل وعراقتها وصعوبة إعداد معجم يؤرخ لألفاظها وتأكيد التواريخ والتحقق من المصادر.

وينفرد هذا المعجم برصد ألفاظ اللغة العربية منذ بدايات استعمالها في النقوش والنصوص، وما طرأ عليها من تغيرات في مبانيها ومعانيها داخل سياقاتها النصية متتبعا الخط الزمني لهذا التطور، وبالنظر لتاريخ اللغة العربية الطويل وضخامة حجم نصوصها يجري إنجاز المعجم على مراحل.

وستعرض مواد المرحلة الأولى الممتدة من أقدم نص عربي موثق إلى نصوص العام 200 للهجرة، والمتضمنة زهاء مئة ألف مدخل معجمي عبر بوابة إلكترونية متطورة تقدم أنواعا عدة من الخدمات اللغوية والمعجمية والإحصائية غير المسبوقة.

وقد شارك في بناء المعجم المستند إلى أكبر مدونة للغة العربية ودون العودة لأي قاموس قائم قرابة ثلاثمئة من أساتذة الجامعات والخبراء والعلماء في عدد من الدول العربية، من الأردن والإمارات وتونس والجزائر والسعودية وسوريا والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن.

وتكمن أهمية المعجم حسب تصريح للدكتور عز الدين البوشيخي المدير التنفيذي للمعجم في كونه معجماً يوفر للباحث ألفاظ اللغة العربية ومعانيها في سياقاتها التاريخية التي استُعملت فيها، فيكون بذلك أضخم معجم لغوي على الإطلاق، كما أنه يُعَدّ موردا كبيرا لاستخلاص أنواع من المعاجم اللغوية، لتلبية حاجات المستعملين بمختلف أنواعهم، كالمعاجم اللغوية التعليمية بحسب المستويات، وكالمعاجم اللغوية بحسب أجناس القول من قبيل معجم ألفاظ الشعر العربي بحسب العصور، أو المعاجم اللغوية لألفاظ الحضارة، أو المعاجم اللغوية بحسب الحقول الدلالية، أو المعاجم المصطلحية بحسب التخصصات العلمية المختلفة أو غيرها، فضلا عن مرجعيته العلمية إذ سيُتاح للباحثين لأول مرة بفضله قراءة نصوص التراث قراءة علمية تستند إلى فهم لغوي تاريخي للألفاظ والمعاني والمصطلحات والمفاهيم، هذا إلى جانب المنجزات التي رافقته كالمدونة اللغوية الضخمة، وببليوغرافيا الإنتاج المعرفي العربي الممتد عبر التاريخ، وفهارس أسماء المؤلفين وتواريخ تأليف النصوص، وغير ذلك كثير.

كما سيشكل قاعدة انطلاق عدد من المشروعات العلمية، كبناء أنطولوجيا دلالية عربية، وإنجاز دراسات وأبحاث لغوية ومفهومية معمقة في مجالات المعرفة المختلفة. ولذلك، أقول إن إنجاز هذا المشروع على الوجه المطلوب، كما خُطّط له، سيُشكل نهضة لغوية عربية حقيقية.

وشدد البيان على أن هذا المعجم مشروع غير ربحي، وانه تم إنجازه لفائدة الأمّة وللباحثين من مختلف دول العالم، وهو معجم أنهى مرحلته التأسيسية ومفتوح على المراحل الموالية، وقابل للتعديل والتطوير بصورة يومية ومستمرة.

موقع المشروع :

https://www.dohadictionary.org

 

من admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *