اعلن المشروع الاسلامي لرصد الاهلة الذي يضم اكثر من 400 عالم مهتم بعلم الفلك ان أول ايام رمضان المبارك سيكون يوم السبت الموافق ل21 جويلية في جميع الدول العربية.
وأكد مشروع رصد الآهلة في بيانه الصادر يوم امس ان ذلك يعود الى استحالة رؤية الهلال عقب غروب شمس غدا الخميس في جميع الدول العربية والاسلامية.
كما أكد البيان ان شهر شعبان شهد ظاهرة فريدة وقليلة التكرار تمثلت في دخول شهر شعبان في نفس اليوم بمعظم الدول الاسلامية وعليه فان يوم التحري (الرؤية) سيكون مساء غد الموافق ل29 شعبان في معظم الدول الاسلامية.
وبين المشروع الاسلامي لرصد الأهلة انه يستحيل رؤية هلال رمضان 1433 ه يوم غد في جميع المناطق الشمالية من العالم وبعض المناطق الوسطى وهذا يشمل العراق وبلاد الشام وجزءا من الجزيرة العربية وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس.
أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فان رؤية الهلال ستتعذر فيها يوم غد بسبب غروب القمر مع الشمس او بعده بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.
هذا وقد ناشد المشروع الاسلامي لرصد الاهلة المسؤولين في الدول الاسلامية التثبت الدقيق من الشهود اذا تقدموا غدا للشهادة اذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات ارصاد الأهلة العالمية الممتدة منذ العهد البابلي وحتى يومنا هذا تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل الظروف التي ستتواجد بالعالم العربي يوم غد الخميس.

المصدر : التونسية

من admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *