صفاقس (وات)- دعا محمد مقديش الخبير  المحاسب خلال ندوة فكرية التأمت يوم الأحد بصفاقس حول  /الزكاة في واقعنا المعاصر/، الى ايجاد دليل محاسبي للبلاد  التونسية خاص بزكاة الشركات يستند الى فقه زكاة تونسي ويأخذ  في الاعتبار خصوصيات الواقع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

وأتاح هذا اللقاء الذي نظمته الجمعية الخيرية “الرحمة”  المحدثة مؤخرا وحضره عدد هام من اصحاب المؤسسات والمهن الحرة  والخبراء المحاسبين الى جانب عدد من الائمة والعاملين في  الحقل الاجتماعي، استعراض الطرق المحاسبية المعاصرة للزكاة  وتقديم الدلائل الشرعية على زكاة الشركات والفتاوى الشرعية  في هذا الشأن.

وفي ذات السياق تناول محمد مقديش بالتحليل مفاهيم ومصطلحات  محاسبة الزكاة على غرار /الموجودات الزكوية/ و/الاسس  المحاسبية العامة لحساب زكاة الشركات/ و/تحديد الاموال  الزكوية/ وعلاقتها بالاستثمارات في الاوراق المالية والاسهم  وغيرها من ابواب الانشطة المالية والنقدية والاقتصادية  والانتاجية والتجارية والصناعية.

كما تحدث المحاضر عن اختصاص محاسب الزكاة في عديد الدول  العربية والاسلامية وعن زكاة الشركات المعمول بها منذ سنة  1984 في دولة الكويت قبل ان تشهد انتشارا واسعا في عديد  الدول الاخرى.

ومن جهته قدم رضا سعد الله باحث في الاقتصاد واستشاري لدى معهد  اسلامي للبحوث والتدريب تابع لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية  بالسعودية، قراءة اقتصادية اجتماعية في كافة مصارف الزكاة  مبينا اسهامات مجمع الفقه الاسلامي الاعلى في حل المسائل   الخلافية وتقديم اراء سديدة في شان التطبيقات المعاصرة لاموال  الزكاة.

وفي مداخلة ثالثة ضمن برنامج هذه الندوة بين منير التليلي  امام خطيب ودكتور عن جامعة الزيتونة ان مثل هذه الندوات من  شأنها أن تسهم في تبصير الناس بأهمية الزكاة التي تحقق  التوازن المنشود بين المصالح العامة والمصالح الخاصة وتجنب  المجتمع مظاهر الثراء الفاحش والانانية وتعمق الحس الاجتماعي  بين افراده.

ودعا الى تفعيل مؤسسة صندوق الزكاة التي كانت قد أسست في  نهاية الثمينات من القرن الماضي في تونس على غير اسس التقوى  والاختصاص الشرعي قانونا والى تشريك الجمعيات والمجتمع المدني  في عملها على ان تشرف الدولة على حسن سيرها وضمان التزامها  بالأسس الشرعية التي يجب ان تقوم عليها.

وتناول النقاش في الندوة عديد الاشكاليات والقضايا التي قدم  لها المحاضرون أجوبة، ومن بينها طرق واليات جمع الزكاة  وصرفها ومسؤولية الدولة في ذلك اضافة الى شرعية ادخال مال  الزكاة في ميزانية الدولة وتوظيفها في دفع الاقتصاد والحاجة  الى تكوين فقهاء ومختصين شرعيين ومحاسبين متخصصين في زكاة  الشركات.

وتساءل احد المتدخلين على مدى سلامة تطبيق زكاة الشركات على  الاسس الشرعية في واقع اقتصادي يقوم على الاقتراض الربوي  والمغالطة في التصريح الجبائي وعدم احترام الاقتطاعات  الاجتماعية.

الطرق المحاسبية للزكاة المعاصرة

المصدر: http://www.tap.info.tn

من admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *