gabes_zitouna

تُعْلِمُ إدارةُ التّعليمِ بالفرعِ الزّيْتونيِّ بقابس كافّةَ طُلاّبِ العِلْم – ذكورًا و إناثًا – بأنّ انطلاقَ السّنةِ الدّراسيّةِ 1435 / 1436 هـ – 2014 / 2015 ، بالنّسبة إلى السّنواتِ الأولى و الثّانية و الثّالثة، سيكون – بمشيئة الله – على النّحو الآتي :

التّسجيل :
* مكانًا : بمقرّ الفرعِ الزّيْتونيِّ بالجامعِ الكبير بالمنْزل.
* زمانًا : من الاثنين إلى الخميس. من التّاسعة صباحًا إلى منتصف النّهار ، و من الخامسة مساءً إلى وقت المغرب، و ذلك اِبتداءً من يوم الاثنين 25 أوت 2014 م.

الوثائق المطلوبة :
* صورتان شمسيّتان حديثتا العهد.
* نسخة من بطاقة التّعريف الوطنيّة.
* شهادة تثبت المستوى الدّراسيّ (لمن يملكها).

اِستئناف الدّروس :
* السّنة الأولى : السّبت 20 سبتمبر.
* السّنتان الثّانية و الثّالثة : السّبت 27 سبتمبر.

و للمزيدِ من الاِستفساراتِ يُمكن الاِتّصالُ بمكتبةِ الزّيتونةِ للكتابِ الإسلاميِّ (قُبالة إدارةِ الفرع الزّيتونيّ بقابس) أو بالرّقمِ:97213921، أو زيارةُ صفحةِ “الفرع الزّيتونيّ بقابس” على موقعِ التّواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

– تُلقى الدّروس صباح يومي السّبت و الأحد : من السّاعة الثّامنة صباحًا إلى السّاعة الواحدة بعد الزّوال –

– التّعليم الزّيتونيّ مجّانيّ –


بطاقة إرشادات الطالب بالفرع الزيتوني بقابس تُسحَب من إدارة الفرع بالجامع الكبير بالمنزل و تُقدَّم مع الوثائق المطلوبة للتّسجيل في التّعليم الزّيتونيّ.

zitouna_gabesتدوم المرحلة الأولى من الدّراسة في التّعليم الزّيتونيّ أربع سنوات يدرس فيها الطّالب الموادّ و الكتب المقرَّرة التّالية :

* في السّنة الأولى :
– القراءات : درايةً : منظومة “المقدّمة الجزريّة” (إلى البيت 78) بشرح الشّيخ محمّد بن عليّ بن يوسف بن يالوشة المُسمَّى : “الفوائد المُفْهِمة في شرح الجزريّة المقدّمة” / و روايةً : الحزبان الأخيران من القرآن العظيم برواية قالون عن نافع ( اِبتداءً من سورة النّاس بعد الفاتحة ) .
– التّوحيد : منظومة “العقائد الشّرنوبيّة” بشرح الشّيخ إبراهيم المارغني المُسمَّى : “الشّذرات الذّهبيّة على منظومة العقائد الشّرنوبيّة” ( مع استمداد الأدلّة من كتاب “آيات الله في الآفاق” لمحمّد أحمد العدوي ) .
– السّيرة : كتاب “تاريخ خليفة بن خيّاط” للإمام أبي عمرو خليفة بن خيّاط العُصْفُريّ و كتاب “خلاصة القَوْل في سيرة أفضل رسول” للشّيخ حسين بن الخوجة .
– الفقه : منظومة “المرشد المعين على الضّروريّ من علوم الدّين” للإمام أبي محمّد عبد الواحد بن عاشر الأندلسيّ بشرح ميّارة الصّغير المُسمَّى :
“مختصَر الدّرّ الثّمين و المورد المُعين” للشّيخ محمّد بن أحمد بن محمّد الفاسي الشّهير بمَيّارة (الطّهارة – الصّلاة – الصّوم – الزّكاة – الحجّ) .
– الأخلاق : كتاب “الأخلاق” لأحمد أمين و أمين مرسي قنديل .
– اللغة العربيّة : نحوًا : متن “الآجُرّوميّة في أصول علم العربيّة” بشرح محمّد الهاشمي المسمّى بـ”التّوضيحات الجليّة في شرح الآجرّوميّة” و كتاب “مبادئ العربيّة في الصّرف و النّحو” للمعلّم رشيد الشّرتوني / و صرفًا : كتاب “الصّرف الحديث” لمحمّد الأمجد قدية (الجزء الأوّل) .

* في السّنة الثّانية :
– القراءات : درايةً : أصول رواية قالون لقراءة الإمام نافعٍ المَدَنيِّ / و روايةً : حزبان من القرآن الكريم برواية قالون عن نافع (اِبتداءً من سورة المرسَلات إلى سورة المُلك) .
– التّوحيد : متن “العقيدة الصّغرى” المعروفة بـ”أمّ البراهين” للإمام السّنوسي بشرح الشّيخ إبراهيم المارغني المسمّى : “طالع البُشْرَى على العقيدة الصُّغرَى” .
– السّيرة : كتاب “لُباب الخِيار في سيرة المُختار” للشّيخ مصطفى الغلاييني .
– الفقه : “رسالة ابن أبي زيد القيرواني” بشرح العلاّمة عليّ بن خلف المنوفي المالكيّ المِصْريّ المسمَّى : “كفاية الطّالب الرّبّاني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني” ( الطّهارة – الصّلاة – الزّكاة – الصّوم – الاِعتكاف و الحجّ ) .
– الأخلاق : كتاب “السّعادة الأبديّة” للشّيخ محمّد الجيلاني بن أحمد حمزة .
– اللغة العربيّة : نحوًا : شرح متن “قَطْر النّدى و بَلّ الصّدى” لابن هشام الأنصاري (إلى باب المفعول) / و صرفًا : كتاب “الصّرف الحديث” لمحمّد الأمجد قدية (الجزء الثّاني) .

* في السّنة الثّالثة :
– التّوحيد : منظومة “جوهرة التّوحيد” للإمام إبراهيم اللّقّانيّ المالكيّ بشرح الشّيخ إبراهيم المارغني المسمّى : “بُغْيَة المُريد لجوهرة التّوحيد” .
– الفقه : “رسالة ابن أبي زيد القيرواني” بشرح العلاّمة عليّ بن خلف المنوفي المالكيّ المِصْريّ المُسمّى : “كفاية الطّالب الرّبّاني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني” ( من الضّحايا إلى المُساقاة ) .
– أصول الفقه : متن “الورقات في أصول الفقه” لإمام الحَرَميْن أبي المَعالي الجُوَيْني بشرح الإمام أبي عبد الله محمّد بن محمّد الرُّعيْنيّ المالكيّ الشّهير بالحطّاب المسمَّى “قُرّة العَيْن لشرح ورقات إمام الحَرَمَيْن” .
– الأخلاق : كتاب “النُّخْبة العُلْيا من أدب الدّين و الدُّنيا” ( الأبواب الأربعة الأولى ) لأبي عثمان سعد بن ليون التُّجِيبي الأندلُسيّ .
– اللغة العربيّة : نحوًا : “ألفيّة ابن مالك في النّحو و الصّرف” بشرح ابن عَقِيل / و صرفًا : كتاب “هداية الطّالب” ( قسم الصّرف ) لأحمد مصطفى المراغي / و بلاغة : كتاب “البلاغة الواضحة” (البيان ) لعليّ الجارم و مصطفى أمين .

* في السّنة الرّابعة :
– الحديث : مُختصَر كتاب “الشّمائل المُحمّديّة” للحافظ أبي عيسى محمّد بن عيسى التِّرْمِذي بشرح العلاّمة الشّيخ عبد المجيد الشّرنوبي المُسمَّى : “العِطْر الشَّذِيّ في شرح مُختَصَر شمائل التِّرْمِذيّ” .
– الفقه : “رسالة ابن أبي زيد القيرواني” بشرح العلاّمة عليّ بن خلف المنوفي المالكيّ المِصْريّ المُسمّى : “كفاية الطّالب الرّبّاني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني” ( من المُساقاة إلى الخَتْم ، بِطَرْح الفرائض ) .
– الفرائض : كتاب “لُباب الفرائض” للعلاّمة الشّيخ محمّد الصّادق الشَّطّي .
– الأخلاق : كتاب “النُّخْبة العُلْيا من أدب الدّين و الدُّنيا” لأبي عثمان سعد بن ليون التُّجِيبي الأندلُسيّ .
– المنطق : متن “إيساغُوجي” لأَثير الدّين المفضَّل بن عمر الأَبْهري بشرح الشّيخ محمّد شاكر المُسمَّى : “الإيضاح لمتن إيساغُوجي في المنطق” .
– اللغة العربيّة : نحوًا : “ألفيّة ابن مالك في النّحو و الصّرف” بشرح ابن عَقِيل / و صرفًا : “ألفيّة ابن مالك في النّحو و الصّرف” بشرح المَكُّودي / و بلاغة : كتاب “البلاغة الواضحة” (المعاني و البديع) لعليّ الجارم و مصطفى أمين .

من admin

فكرة واحدة بخصوص “انطلاقَ التّسجيل بالفرعِ الزّيْتونيِّ بقابس”
  1. يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...سؤال -أحسن الله إليكم - ماذا بعد هاته الدراسة الأربع سنوات ؟؟؟:

    جيد جدا …اعانكم الله ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *