jill_jadid

احياء لذكرى يوم الارض، أرض فلسطين، أرضنا المغتصبة بقوة السلاح والصهيونية والاستعمار والخيانات. وتواصلا مع تراث المقاومة وتاريخ الكفاح المسلح من اجل التحرير والوحدة وتجسيما لتواصل النضال وتجذير القضية الفلسطينية في وجدان وعقول الأجيال كافة. نتشرف بدعوتكم لحضور الفعاليات التي ستقام بالمركب الشبابي و الرياضي بالمنزه السادس بتونس و ذلك يوم الأحد 30 مارس 2014 على الساعة الواحدة ظهرا بمشاركة المناضل جورج غلاوي، و جملة من الشخصيات الوطنية و الدولية.

يوم الأرض الفلسطيني هو يوم يحييه الفلسطينيون في 30 مارس من كلّ سنة ذكرى يوم الأرض الخالد، والذي تعود أحداثه لمارس 1976 بعد أن قامت سّلطات الاحتلال الصهيوني بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة مطلقة، وخاصّة في الجليل.(عرابة) على اثر هذا المخطّط قرّرت الجماهير العربيّة بالدّاخل الفلسطينيّ بإعلان الإضراب الشّامل، متحدّية ولأوّل مرّة بعد احتلال فلسطين عام 1948 سّلطات الإحتلال، وكان الرّدّ الصهيوني عسكريّ شديد إذ دخلت قوّات معزّزة من جيش الاحتلال الإسرائيليّ مدعومة بالدّبّابات والمجنزرات إلى القرى الفلسطينيّة(عرابة) وأعادت احتلالها موقعة شهداء وجرحى بين صفوف المدنيّين العزل.
صادرت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي الاف الدونمات من أراضي عدد من القرى العربية في الجليل الأوسط منها عرّابة وسخنين ودير حنا (وهي القرى التي تدعى اليوم مثلّث يوم الأرض) وذلك في نطاق مخطّط تهويد الجليل. فقام فلسطينيو 1948 أو من يسمون فلسطينيو الداخل بإعلان إضراب عام وقامت مظاهرات عديدة في القرى والمدن العربية وحدثت صدامات بين الجماهير المتظاهرة وقوى الشرطة وجيش الاحتلال فكانت حصيلة الصدامات استشهاد 6 أشخاص 4 منهم قتلوا برصاص الجيش واثنان برصاص الشرطة. ورغم مطالبة الجماهير العربية السلطات الإسرائيلية بإقامة لجنة للتحقيق في قيام الجيش والشرطة بقتل مواطنين عُزَّل إلا أن مطالبهم قوبلت بالرفض التّام بادعاء أن الجيش واجه قوى معادية,,

من admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *