محاضرات

الدورة الثانية لحفل العلوم بتونس والمنستير وتطاوين

تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – الادارة العامة للبحث العلمي – بالتعاون مع مدينة العلوم بتونس، وقصر العلوم بالمنستير، وجمعية ” Jeunes Science de Tunisie”، وجمعية “Youth for Science Foundation”، الدورة الثانية لحفل العلوم “Fête de la Science” وذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 نوفمبر 2018.
تندرج هذه التظاهرة في اطار اليوم العالمي للعلم في خدمة السلام والتنمية الذي تحييه اليونسكو يوم 10 نوفمبر من كل سنة.
تهدف هذه التظاهرة إلى إثراء الثقافة العلمية لدى العموم، وتحفيز الشباب على الاهتمام بالعلم وابراز أعمال الباحثين والمهن المتأتية من البحث، وتيسير الحصول على المعلومات العلمية ذات الجودة، ودعم تقاسم المعرفة وتبادلها بين الباحثين والمواطنين.

وقد أعدت الوزارة برنامجا متنوعا وثريا على المستويين المركزي والجهوي وذلك بالتعاون مع شركائها من الوزارات المتدخلة ومكونات المجتمع المدني. ينطلق برنامج “حفل العلوم” بافتتاح رسمي يشرف عليه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 10 نوفمبر 2018 بمدينة العلوم بتونس ثم تليه عدة محاضرات لكفاءات علمية حول أهمية العلوم.
وستفتح بالمناسبة مدينة العلوم بتونس وقصر العلوم بالمنستير وقرية العلوم بتطاوين أبوابها مجانا لعموم المواطنين على امتداد كامل يوم السبت.
كما ستنظم الوزارة بالتعاون مع المجتمع المدني يوم الأحد 11 نوفمبر 2018 تظاهرة كبرى بشارع الحبيب بورقيبة بتونس تتضمن عروض تنشيطية وورشات تحسيسية حول أهمية العلوم وندوات علمية وتثقيفية.
أما على المستوى الجهوي فستنظم مدينة العلوم بتونس وقصر العلوم بالمنستير و قرية العلوم بتطاوين والجامعات ومراكز البحث بالتعاون مع المندوبيات الجهوية للتربية والمجتمع المدني عدة برامج تتضمن معارض في الشوارع والفضاءات الكبرى وندوات وملتقيات تحسيسية.
وتدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل الجمعيات بمختلف جهات البلاد إلى المشاركة في هذه الدورة وتقديم برنامجها عن طريق موقع واب التظاهرة قبل 27 أكتوبر 2018، كما تدعو جميع المواطنين إلى حضور كل الانشطة التي ستنظم بالمناسبة والمشاركة بكثافة في كل الفعاليات.

Comment here