تعلن الجمعية التونسية للعلوم الشرعية (فرع صفاقس) عن فتح باب الترشح للدراسة الشرعية. فعلى الراغبين في ذلك تقديم ملفاتهم بعمارة فينيسيا مدرج د، الطابق الثالث، الشقّة عدد 2، الناصرية صفاقس، وفقا لما يلي:
فترة تقديم الملفات: بداية من يوم الأحد 11 ديسمبر 2011 إلى غاية يوم 22 ديسمبر 2011. وذلك طيلة أيام الأسبوع بما في ذلك يوم الأحد: من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء.

 

الوثائق المطلوبة:
1) نسخة مطابقة للأصل من الشهادةالعلمية (الباكالوريا- الأستاذية…….. ) أو الشهادة المدرسية لغير الحاصلين على شهادة علميّة،والّذين تجاوزوا السنة التّاسعة أساسي (الثالثة ثانوي نظام قديم). 
2) صورتان شمسيتان حديثتان.
3) نسخة من بطاقة التعريف الوطنية. 
4) كتابة البيانات على استمارة التسجيل (تؤخذ من مقر التّسجيل)
5) معلوم التسجيل السنوي (خمسون دينارا).

 

المقررات العلمية لمدة الدراسة كلها:

العقيدة الإسلامية ـ علوم القرآن ـ التفسير ـ علوم الحديث ـ رواية الحديث وشرحه ـ فقه العبادات والمعاملات المالية والأسرة والجنايات ـ أصول الفقه ـ القواعد الفقهية ـ مقاصد الشريعة ـ السياسة الشرعية ـ فقه النوازل ـ تاريخ التشريع ـ الفقه المقارن ـ اللغة (النحو والصرف والبلاغة). وذلك وفقا لبرنامج التعليم بجامع الزيتونة.

 

مدّة الدراسة والشهادة الممنوحة:

تدوم الدراسة ثلاث سنوات، توزع على ستة فصول دراسية، ينتهي كل فصل بامتحان يخوّل للناجح الانتقال إلى الفصل الموالي. وتسند شهادة ختم الدروس الشرعية، أو شهادة التحصيل في العلوم الشرعية، لكل من تجاوز الفصول الستة بالنجاح، وفقا للشروط المتبعة في ذلك

 

مستويات الدراسة:
المستوى الأول: لمن لهم شهادة الرابعة ثانوي فما فوق (السابعة الثانوي نظام قديم).
المستوى الثاني: لمن كانت له شهادة دون الرابعة ثانوي (سابعة ثانوي نظام قديم) ، وألا يقل مستواه عن السنة التاسعة أساسي (الثالثة ثانوي نظام قديم).

 

موعد انطلاق الدروس بإذن الله تعالى بداية شهر جانفي 2012.

من admin

لا توجد أراء حول “الجمعية التونسية للعلوم الشرعية فرع صفاقس : فتح باب الترشح للدراسة”
    1. الحصص للرجال مسائية (التوقيت الذي سننطلق منه السادسة والنصف مساء)، ويمكن أن تتغير وفقا لمبدأ التشاور وتحقيقا لمصلحة أكبر عدد ممكن من طالبي العلم، وأما بالنسبة إلى النساء فسيكون هناك لقاء بهن قبل موعد الدروس لضبط التوقت المناسب لهن.

  1. هل يمكن التسجيل بعد هذا التاريخ المحدد . أنا من سكان العاصمة وطالب في المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس لذا أريد أن أسأل هل تتواصل الدروس أثناء العطل ؟ وهل البرنامج مرن بحيث يمكنني التوفيق بين الأمرين ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *