تستمد المالية الإسلامية مبادئها من القرآن والسّنّة والفقه. وقد مثلت منظومة مالية متكاملة ومتجانسة ومرنة، بما اكسبها قدرة على التطور وعلى مسايرة التعاملات المالية المستحدثة من خلال مبادرات نموذجية تستجيب لحاجيات المجتمع.

وعلى الرغـم مـن أنّ الهندسـة الماليـــة الإسلاميـة لا تــــزال في بدايتـها مقارنـة بالنظريـات والأنظـمة المالية الكلاسيكيـة، فقد أثبـتت جدواها كآليـة ناجعـــــة لمقاومـة الفقـر والإقصـاء والتهميـش الاجتماعـي والتفــــــاوت الجهــــوى. حيث مثلت الماليـة الإسلاميـة  الجزئيــــة la micro-finance » « ،  ومدخرات الزكاة والصكوك آليات ناجعة للتمويل التشاركي للمشاريع خارج إطار المنظومة المالية والبنكية المتداولة. في هذا الإطار تطرح المالية الإسلامية حلولا عملية لانتظارات عديد الأطراف. فمن ناحية، نجد أن اغلب المسلمين متحفزين لاعتماد الحلول المقترحة من البنوك الإسلامية لاحترامها لتعاليم الدين الإسلامي.
ومن ناحية ثانية، فان الحكومات والمنشات العمومية قد تجد في مبادئ المالية الإسلامية الحل الأمثل لتطوير سياستها المالية وضمان التوازنات المالية من خلال إصدار السكوك.

لذلك وحرصا منا على التعريف بمبادئ المالية الإسلامية لدى الأطراف المعنية استعدادا لاعتمادها كنظام بديل في التعاملات المالية، علاوة على استشراف الفرص والحلول التي توفرها هذه المنظومة لتكريس آليات التنمية الجهوية المتوازنة ومقاومة ظاهرة الفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي، بادرت كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس بالاشتراك مع البنك الإسلامي للتنمية والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب بتنظيم الملتقى الدولي الأوّل بصفاقس حول المالية الإسلامية بمشاركة عديد الكفاءات المرجعية في هذا الاختصاص من جامعيين وخبراء ومهنيين.

هذا الملتقى يمثل فرصة هامّة للباحثين الشبان لتقديم أعمالهم وبحوثهم وتدارس الأسئلة والإشكاليات وبلورة مقترحات حول منظومة المالية الإسلامية في المستويات النظرية والتطبيقية والمنهجية. كما يمثل هذا الموعد فرصة للمهنيين في مجال المالية لتقديم تصوراتهم وانتظارا تهم لاعتماد وتفعيل هذه المنظومة. وقد تمّ تبويب أشغـال الملتقى حـول 5 محاور رئيسية.

لمزيد من المعلومات: http://www.pci-fi.aigtunisie.org

من admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *