ينظم منتدى الزيتونة للفكر الإسلامي المعاصر ندوة “التكفير والعنف في الخطاب الإسلامي” التاريخ: 11 مارس 2017 (من التاسعة صباحا إلى الواحدة ظهرا)  بجامعة الزيتونة (مدرج ابن خلدون).
المشاركون: د. محمد المستيري (رئيس المنتدى وأستاذ أصول الدين)، د. عماد السهيلي (أستاذ أصول الدين)، أ. مختار القاسمي (باحث بجامعة الزيتونة)، أ. ريم الشيحاوي (باحثة بجامعة الزيتونة)، محمد الحبيب العياشي (باحث بجامعة الزيتونة).


– الإشكالية:

ضمن المحور السنوي للمنتدى المخصوص بـالتجديد في البحوث والدراسات الزيتونية، يقترح المنتدى إحدى الإشكاليات الحارقة التي أصبحت عنوانا للدمار والخراب والاقتتال، وهي إشكالية التكفير في الفكر الإسلامي. وسوف نحاول مقاربة هذه الإشكالية من مداخل متعددة، التاريخي الذي يعود إلى نشأة الظاهرة في علاقتها بنشأة المفاهيم، والمعاصر الذي يصل التكفير الديني بالإقصاء اللاديني، والمذهبي في محاولة لفهم علاقة المذهبية القديمة بالاديوليجيات الحديثة. وسوف نتوقف عند إشكالية العلاقة بين التكفير والعنف في الخطاب الإسلامي السياسي بإحياء منهج الخروج والجهادية القتالية ونفي المخالف. الدعوة مفتوحة لعشاق الفكر والتأصيل والتجديد من داخل جامعة الزيتونة ومن خارجها. ملاحظة: يحتسب هذا النشاط ضمن الأرصدة العلمية لطلبة الدكتوراه.


البرنامج:
د. عماد السهيلي: جذور التكفير في التاريخ الإسلامي
د. محمد المستيري: تداخل التكفير والإقصاء في الفكر المعاصر
أ. مختار القاسمي: التكفير عند السلفية الجهادية
أ. ريم الشيحاوي: أصول التكفير في الفكر الوهابي
أ. محمد الحبيب العياشي: من الخروج إلى الثورة: مقاربة نقدية

من admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *