بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله وسلم على إمام المتقين, وسيد المرسلين , و أعلم أهل الأرض أجمعين , و على آله وصحبه الطيبين الطاهرين , و على من سار على نهجهم و اقتفى أثرهم إلى يوم الدين .

الاسم : الجمعية التونسية للعلوم الشرعية

مدلول الاسم :

نهوضا بالفرض الشرعي الذي فرضه الله تعالى على العلماء , و أداء للأمانة المنوطة بعهدتهم ؛ قامت ثلة من أهل العلم المتخصصين في العلوم الشرعية ببعث تلك الجمعية للعناية بهذه العلوم ,من حيث تعميق معرفتها و الاستعانة بمناهجها و تجديدها و تفعيلها في الواقع المعاصر بالإفادة منها عبر المعاصر بالإفادة منها على مستويات التوعية و التثقيف و الإفتاء و الاجتهاد و الإسهام المدني و الاجتماعي , وتحقيق التوازن في الفكر و السلوك .

و العلوم الشرعية هي العلوم المستمدة من الشرع الإسلامي و من مصدريه الأساسين : القرآن الكريم و السنة الشريفة . و هي تطلق على علوم القرآن الكريم , وعلوم الحديث النبوي , و علم العقيدة , و الفقه وعلومه . مع الإهتمام بعلوم الوسائل كعلم اللغة العربية وعلم المنطق.

ظروف نشأة الجمعية :

اتسمت فترة حكم بورقيبة و بن علي بتغييب العلوم الشرعية و تهميشها و تحقير أصحابها و إضعاف مؤسساتها ؛ من ذلك : تهميش الجامع الأعضم , و جامعة الزيتونة و مادة التربية الإسلامية وتقليل ضواربها و ساعات تدريسها و تهميش الإعلام الديني و منع نشر الكتاب الشرعي و منع التدريس بالمساجد و تغيب العلماء الراسخين و المربين الصادقين و التهكم على القراء و الأئمة و الوعاظ , و تغليب مختلف فروع المعرفة على حساب العلوم الشرعية ؛ مما أدى إلى إختلال التوازن الثقافي و الآخلاقي لدي كثير من الناس .

إن ذلك التوجه كان يرمي إلى طمس هذه العلوم بإعتبارها الإطار المعرفي و التربوي الحاضن لرسالة الإسلام و مبادئه و أحكامه , و الداعم لهوية الشعب التونسي و ثقافته وتدينه , و الضامن لمناعة تونس و استقرارها الإجتماعي و سيادتها الحضارية و إسهامها العالمي و الإنساني . و هو الأمر الذي أقنع أصحاب التخصص الشرعي و مكونات المجتمع المعرفي و المدني بضرورة العناية بالعلوم الشرعية و زيادة الإهتمام بها كما و نوعا و منهجا و مؤسسها و تأسيسا قانونيا و دعما ماديا و إسنادا إعلاميا و جماهيريا.

و رغم و جود عديد المحاولات المبذولة من قبل لفيف من أهل العلم الصادقين لاستعادة العلوم الشرعية دورها المعرفي و الإجتماعي , إلا أنها قد باءت بالفشل بسبب سياسة الإقصاء و التهميش و إشاعة ثقافة الجهل و التغريب و مسح الهوية .

و بفضل الله تعالى , ثم بقيام الثورة التونسية الجيدة تواردت الخواطر بين جمع من أصحاب التخصص في العلوم الشرعية , و توافقت على فكرة الإهتمام بهذه العلوم ؛ باعتبارها إحدى المجالات المستحقة بسبب تلك الثورة .

و باعتبار ما يمكن أن تقوم به من دور هام في تصحيح الفكر وتقويم السلوك , و في إستعادة دورها على مستوى المعرفي و التنموي و الإجتماعي , و في إسهامها في تعزيز عناصر الهوية العربية الإسلامية للشعب التونسي . ولذلك استقر الرأي على تكوين جمعية علمية تونسية تعنى بهذا المجال المهم .

علاقة الجمعية بمكونات المجتمع التونسي :

تقيم الجمعية علاقتها على أساس القواعد و الأخلاقيات المنظمة للعمل الجمعياتي , و على ركيزة الرغبة في التعاون مع الجمعيات المماثلة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة و الإسهام في التنمية و التزكية و الصالح العام .

و هي , و إن كانت أقرب إلى المؤسسات العلمية الشرعية بسبب التقارب في التخصص العلمي ,إلا أنها تقترب كذلك من المؤسسات العلمية القانونية و الأدبية و الإقتصادية و الطبية و التقنية و غيرها . كما أنها تكون قريبة من المؤسسات الخيرية و التنموية و الإجتماعية فيما يكون مشتركا معرفيا و اتفاقا مبدئيا في الأهداف و النتائج .

و بالنسبة إلى مكونات المجتمع السياسي والإعلامي و الحقوقي … فإن الجمعية و إن كان نشاطها علميا و معرفيا , و ليس نشاطا سياسيا و حزبيا أو مهنيا و نقابيا أو إعلاميا , إلا أنه يمكنها أن تقدم أي خدمة علمية في حدود ما يسمح به القانون و ما تقتنع به الجمعية , و ذلك بإبداء الرأي العلمي التخصصي و تقديم الرؤية المعرفية في مجال العلوم الشرعية إلى من يطلبها من الأحزاب السياسية أو المنظمات المهنية و النقابية و الإجتماعية و الحقوقية و الفكرية . وذلك إيمانا منها بتكامل الروافد الكونة للمجتمع الإنساني , وبمراعات التخصص العلمي الذي يمثل الرأي الحاسم في الموضوع المطروح , فضلا عن تعزيز روابط التعاون وفقا للمتاح و المباح .

التمويل المالي للجمعية :

الجمعية غير ربحية و غير تجارية . و هي جمعية تطوعية و مجانية , يعمل فيها أعضاؤها لوجه الله تعالى و لا يريدون بذلك جزاء و لا شكورا .و عليه فإنهم متطوعون بجهدهم ووقتهم و فكرهم . وذلك لاقتناعهم بشعيرة التطوع في الإسلام و أثرها المبارك في الدارين , و لحرصهم الشديد على نشر العلوم الشرعية و تعميقها وتفعيلها في البلاد التونسية .

و بالنسبة إلى تمويل نفقات الجمعية , فيكون بالإشتراكات و الهبات . و الجمعية تحرص غاية الحرص و تحتاط أشد الإحتياط في هذه الناحية , وذلك بملازمة الورع و الزهد و الشفافية و الوضوح , و باتباع الطرق المحاسبية و الرقابية الصارمة .

و قد روعي في تركيب الهيئة القطاعات الوظيفية في مجال العلوم الشرعية , إذ روعي قطاع جامعة الزيتونة بتونس , و الشؤون الدينية , و التربية و التعليم . و الأمر الجامع لكافة هذه القطاعات هو التخصص في العلوم الشرعية . و على أية حال فإن قيام الهيئة التأسيسية قد حكمته ظروف الثورة و لحظتها التاريخية التي كانت تحتم على أعضائها ضرورة التقدم بالطلب و الحرص على الإنطلاق في العمل و مواجهة المشكلات التي لها علاقة بموضوع الجمعية و أهدافها .كما روعي المعطى الجغرافي في تركيب الهيئة , حيث اعتبر إقليم تونس الكبرى بولاياته الأربع , وصفاقس و سوسة ونابل , و اجتهد في إعتبار ولايات أخرى , غير أن تسارع الأحداث و ظروف الاتصال و التنسيق حالت دون ذلك . و بالنسبة إلى تشريك النساء , فالجمعية ترى أهمية ذلك , بناء على مبدأ الاشتراك في التكليف الإسلامي و الحياتي بوجه عام . و الجمعية حريصة غاية الحرص على توسيع قاعدة المشاركة و الاستفادة من كافة الخبرات و الطاقات وعدم إقصاء أي فرد أو جهة يمكن الإستفادة منها في مجال نشاط الجمعية .

العلاقة بين أعضاء الجمعية :

تقوم علاقة أعضاء الجمعية و اعضاء هيئتها المديرة على تطبيق القانون الأساسي و النظام الداخلي , وعلى الإحترام المتبادل و دوام الإخوة و المودة , و الرغبة المشتركة في خدمة العلوم الشرعية و الإفادة بها على أوسع نطاق ممكن . و الجمعية و هي تحرص كل الحرص على الوحدة في المواقف و الإعتصام بحبل الله تعالى و كتابه وسنة نبيه , إلا أنها لا تنكر على أعضائها الإختلاف المحمود و التنوع في الرأي و تعدد وجهات النظر , و لكن في حدود الآداب الشرعية و الضوابط العلمية , ودون ان تكون مخالفة لتوجه الجمعية و خطها العلمي الشرعي الذي تلتزم به . و هي تسعى بكل جهد وقوة , بعد التوكل على الله تعالى , إلى الحفاظ على إستقرار الجمعية و دوام إشعاعها , و إلى منع أسباب الفرقة و الإنقسام , و إلى فض أي نزاع محتمل – لا سمح الله عز وجل – بالوسائل الشرعية و الأدبية و القانونية , و همها الأكبر في كل ذلك هو إرضاء الخالق و تجنب الهوى و الحرص على الوحدة و الأخوة .

الهيئة التأسيسية للجمعية :

تتركب هذه الهيئة من اثني عشر عضوا . وهم :

– الشيخ الدكتور نور الدين الخادمي رئيس الجمعية .
– الشيخ حبيب بن طاهر نائب رئيس الجمعية .
– الشيخ كمال الفطناسي كاتب عام .
– الشيخ رضا الغويلي كاتب عام مساعد .
– الشيخ بلقاسم الونيسي أمين مال .
– الشيخ محمد محسن بوشمال أمين مال مساعد .
– الشيخ محمد المدنيني .
– الشيخ معز مجولي
– الشيخ الدكتور منير التليلي
– الشيخ الدكتور برهان النفاتي
– الشيخ محمد الرايس
– الشيخ الميلودي بن جمعة

أهداف الجمعية التونسية للعلوم الشرعية ووسائل عملها

أهداف الجمعية:

– الإسهام في تنشيط الحياة العلمية في مجال العلوم الشرعية
– التعريف بالإسهامات العلمية التونسية في مجال العلوم الشرعية
– إبراز جهود الإصلاح والتجديد في مجال العلوم الشرعية
– التعاون مع الجمعيات المماثلة

وسائل عمل الجمعية:

– إلقاء المحاضرات وتنظيم الندوات وإقامة حلقات التكوين والتدريب في مجال أهداف الجمعية ونشاطها
– تنظيم اللقاءات المشتركة مع أصحاب التخصص والخبرة في القضايا العلمية المتصلة بالعلوم الشرعية ومدارسة القضايا الفقهية الراهنة والإسهام في بيان أحكامها الشرعية
– إنشاء مركز للبحوث والدراسات المتخصصة في مجال العلوم الشرعية
– إصدار نشرية أو أكثر وإصدار الكتب في مجال العلوم الشرعية
– إقامة المكتبات العلمية في فروع الجمعية
– إنشاء موقع خاص بالجمعية على شبكة الانترنت
– الإسهام عن طريق وسائل الإعلام في التعريف بالجمعية وأنشطتها وفي تعميق الوعي بالعلوم الشرعية ودورها في التنمية والمجتمع
– التنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة بنشاط الجمعية ومجال عملها
– المشاركة في التظاهرات والمعارض العلمية والثقافية وتنظيمها
– تنظيم المسابقات العلمية في مجال العلوم الشرعية وتكريم العلماء والمتميزين في مجال العلوم الشرعية

وفي الختام نسأل الله تعالى حسن العون وتمام التوفيق ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

من admin

لا توجد أراء حول “الجمعية التونسية للعلوم الشرعية”
  1. السلام عليكم ورحمة وبركاته. بارك الله فيكم وفي جمعيتكم المباركة وجعلها الله في ميزان حسناتكم. وأرجو أن تجيبوني إن كان هناك فرع للجمعية في القيروان، وإن كنتم ستقومون فيها بتدريس العلوم الشرعية إن وجدت. وجزاكم الله خيرا.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي هل لك أن تُمدنِي برقم هاتف الشيخ نور الدين الخادمي …….. بارك اله فيك

  3. بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهنئكم وأهنئ نفسي بهذا المولود الجديد هذه الجمعية للعلوم الشرعية والتي نحن في حاجة ماسة لها والتي أرجو من العلي القدير أن تمتد فائدتها إلى كامل القطر .
    لي رجاء وهو أن يكون في مقاصد هذه الجمعية تكوين دعاة لأننافي حاجة أكيدة وملحة لمثل أولئك المنارات ولا أدل على ذلك من منابرنا اليتيمة

  4. السلام عليكم ارجو منكم ان توظح لي اين مقر الجمعية و هل هناك اخذ شهادة من بعد الدراسة ام لا شكرا

    1. تسند شهادة ختم الدروس الشرعية، أو شهادة التحصيل في العلوم الشرعية، لكل من تجاوز الفصول الستة بالنجاح، وفقا للشروط المتبعة في ذلك.
      مقر الجمعية : مدرسة النخلة 11 نهج الكتبية تونس

  5. هل هناك فرع لهذه الجمعية داخل الجهات و هل توفر تاهيلا في الغة العربية الى جانب التكوين في العتلوم الشرعية و شكرا

      1. هل هناك فرع في القيروان ام لا
        و ما هو المستوى التعليمي المطلوب للدراسة في هذا المجال و هل تستند الدراسة على شهادة دراسية ام لا

  6. السلام عليكم، أين يوجد الفرع بقفصة؟ الرّجاء مدّي بالعنوان و رقم الهاتف. بارك الله فيكم

    1. تشرع جمعية العلوم الشرعية بقفصة بتنظيم دروس في الفقه والعقيدة وعلوم القرآن وذلك ابتداءا من يوم الجمعة 11/ 11/ 2011 بمقرها الكائن بالمولّة ـ مقر الجمعية الجهوية القرآنية ـ وذلك من الساعة 15:30 الى 17:00 .

  7. ما هي الصورة الشرعية و القانونية لائمة ليسوا من تونس نجهل نسبهم غبر مقيمين بيننا يغلقون الجوامع ليقيموا الصلاة في جامع واحد يخطبون لنا على-بشار الاسد -و يصلون بنافي حين ان امام المدينة مالك بن انس في شروط الامامة يشترط
    وغير ذي فسق و لحن,و اقتدا في جمعة:حر ,مقيم ,عددا

  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تعلمون أنا هنا في فرنسا يوجد كثير من المساجد فهذا جيد ولاكن المشكل الوحيد انهو ليس لدينا علماء ولا مدارس معترف بها تخطسو في علوم الشريعة و ان كان هناك فرع في باريس وضواحيها فأرجو منكم العنوان او رقم الهاتف واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يوفقكم في عملكم هاذا وان ينصركم علي القوم الظالمين امين ……امين……..امين وسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

  9. سؤالي
    تعرفت الي شخص تونسي متزوج خارج تونس باجنبية و طلاقه لن يكون ممكنا قبل سنتين حب قانون البلد الذي يعيش فيه و لكن طبيعة عمله و مشروعه بتونس تجعله يزور تونس كل شهر
    اقترح علي السفر الي بلد مجاور لعقد الصداق و لكني رفضت
    هل من مكان في تونس نستطيع ان نقصده سويا لطلب فتوى او حكم شرعي

  10. السّلام عليكم أودّ الدراسة في فرع سوسة فماذا عليّ أن أفعل رجاء أفيدوني وجزاكم الله خيرا

  11. هذه فروع الجمعية :
    الفرع الجهوي بأريانة
    الفرع الجهوي ببن عروس
    الفرع الجهوي ببنزرت
    الفرع الجهوي بقفصة
    الفرع الجهوي بالقيروان
    الفرع الجهوي بمنوبة
    الفرع الجهوي بالجم
    الفرع الجهوي بمدنين
    الفرع الجهوي بسليمان
    الفرع الجهوي بصفاقس
    الفرع الجهوي بسيدي بوزيد
    الفرع الجهوي بمساكن

  12. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق وسيد المرسلين
    رسالة شكر وتقدير
    الحمد لله
    نحن طالبات الفوج النسائي بالجمعية التونسية للعلوم الشرعية بالقيروان نتوجه بجزيل الشكر إلى كل الاطار المدير وكل الأساتذة والاداريين و إلى كل أعضاء الجمعية القرآنية بدار القرآن بالقيروان
    وندعو الله عز وجل أن يبارك في جهودهم ويجازيهم عنا خير جزاء فقد كانت الدروس وما تزال منبعا للعلم والمعرفة والتقرب للمولى عز وجل وكما يقول المثل “من علمني حرفا صرت له عبدا فما بالك بمن يعلمناشرع الله ويرينا طريق الجنة والكل يعرف أن العلم يشرف بشرف المعلوم وليس ثمة أشرف من شرع الله
    ولا يمكن لأحد أن ينكر أن دروس العقيدة ولله الحمد قد زادتنا تقربا من المولى عز وجل وحبا له و لرسوله صلى الله عليه وسلم ولصحابته رضوان الله عليهم
    أما دروس علم الحديث وعلوم القرآن فقد فتحت أعيننا على علوم لم نكن نعلم عنها إلا القليل وقد زادت في ثقتنا في مصداقية هذين المصدرين وفي سلامة وصولهما إلينا خاصة وأننا نواجه و أبناءنا في هذا العصر الكثير من الشبهات وصرنا والحمد لله قادرات على الرد عليها أمام أنفسنا والآخرين فمن وسع علمه قل انكاره
    وأماعن دروس اللغة فهي مصباح تنير لنا درب دراسة القرآن الكريم والسنة النبوية و قراءتهما قراءة سليمة خالية من اللحن
    ونحب أن نختم بالحديث عن دروس الفقه فلا شك أن الاستفادة منها جد جلية فلم نكن سوى مقلدات في تطبيق شعائرنا الدية دون معرفة عميقة فقد كانت المرأة –كما يعلم الجميع- مغيبة عن الدراسات الاسلامية تجهل الكثير عن واجباتها الدينية وحتى من كانت منا تعتمد الكنب لم تكن لتصل إلى درجة الفهم هذه –على بساطتها- فمن كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه
    كما أننا ننوه بسعة صدر الأساتذة ونشكرهم على ما بذلوه في سبيل تبليغنا العلم وصبرهم علينا رغم اختلاف مستوياتنا وأعمارنا و طاقات استيعابنا
    فجازى الله كل العاملين و المشرفين والأساتذة في هذه الجمعية ونشكر الجمعية القرآنية على احتضاننا في قاعاتها
    جعل الهت ذلك في ميزان حسناتهم وزادهم اخلاصا لله وتقوى

    ونسأل المولى أن يظلهم بظله يوم لا ظل إلا ظله

  13. السلام عليكم ورحمة الله.
    انا استاذ علم الفرائض بالمغرب.
    حاصل على شهادة عليا من جامعة القرويين في فقه الاحوال الشخصية والميراث.
    وادرس علم الفرائض لمدة تفوق15سنة.
    اطلب منكم ان تقبلوني استاذا معكم في جمعيتكم لتدريس هذه المادة “علم الفرائض والمواريث”لما لهذه المادة من خصوصيات ودقة وقلة من يشتغل بها.
    والسلام عليكم
    امضاء ذ/احميدة مرغيش خبير في علم الفرائض
    المغرب

  14. نحن من جهة نابل و نتوكل على الله في دراسة علوم الشريعة بفرع جهة سليمان الرّجاء(2014/2015) من السادة الكرام النظر في امكانيّة تغيير الوقت من الساعة الثامنة كآخر وقتا الى الساعة السادسة نظرا لعدم وجود نقل نحو الجهات المجاورة و السلام مع جزيل الشكر

  15. اعلموا – عباد الله – إنه إن انقضى شهر رمضان فإن عمل المؤمن لا ينقضي حتى الموت، فنهج الهدى لا يتحدد بزمان، وعبادة الرب وطاعته يجب إن لا تكون قاصرة على رمضان قال الحسن البصري رحمه الله:( إن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجل دون الموت) ثم قرأ:( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) [الحجر:99]
    فالله الذي أمرك بالصلاة في رمضان هو الذي يأمرك بالصلاة في كل يوم من أيام السنة، أمرك بالصيام والذكر والدعاء في رمضان وغيره. فرب الشهور واحد.

  16. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…
    لو سمحتم أريد أن أستفتيكم في مسألة: نحن بصدد توسعة الجامع الموجود بالبلدة نظرا لصغر الجامع القديم وعدم قدرته على استعابة عدد المصلين وخاصة في صلاة الجمعة. ولكننا وجدنا صعوبة في جمع التبرعات اللازمة لإتمام أشغال التوسعة.
    السؤال: هل يمكن للمصلين وسكان المنطقة الموجود فيها الجامع إعطاء زكاة الفطر للمساهمة في أشغال توسعة الجامع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *