من admin

فكرة واحدة بخصوص “الشيخ المقرىء أحمد سعد السخن في ضيافة الجمعية القرانية ببوحجر”
  1. رابط كتاب (معادلة الدال على الخير ) مجانا بصفحة الدال على الخير التربوى أو ثقافة الدال على الخير بالفيس بوك ومصرح بطباعتة للغير مجانا
    ======================================
    الحمدُ لله حَمْدَ الشاكرينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّم على مُحَمَّدٍ خاتمِ الأنبياءِ وإمامِ المرسَلينَ، وعلى إخوانِهِ من النبيِّين، وعلى سائرِ الصحابةِ والتَّابعينَ , ومنْ تبعهمْ بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، إلهَ الأولينَ والآخرينَ، شهادةً أرجو بها النجاةَ يومَ الدِّينِ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّداً عبدُه ورسولُه.

    لا يشكُ مسلمٌ نظرَ في كتابِ اللهِِ  وسنةِ رسولهِ ، وأقوالِ أهلِ العلمِ منْ الصحابةِ والتابعينَ ومَنْ بعدَهُم في تلكَ المكانةِ العظيمةِ والمنزلةِ الرفيعةِ الَّتي أولاها اللهُ ورسولُهُ  للتربية الأطفال على منهج الله ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

    فهذا كتاب أسأل الله تعالي أن ينتفع به السادة الشيوخ والمدربين والمدرسين والآباء والأمهات وأن يجعل ما فيه خالصاً لوجه الله تعالى.

    وقد سميته (معادلة الدال على الخير) وذلك لحث الناس على (عمل الخير) وإفادة غيرهم بمعلومات مفيدة تكون لهم صدقه جارية أو زكاة علم وذلك باكتساب صفه نبويه شريفه كلنا نأمل أن نتصف بها وهي (الدَّالُ عَلَى الْخَيْرِ) وبدأت كتابي بأفضل المعلومات وأغلاها وهي :
    1 – طريقة تدريس (بِسْمِ اللَّهِ) بطريقة مشوقه وجذابه كما أمرنا رسولنا الكريم .
    سؤال ماهي عدد حروف(بِسْمِ اللَّهِ) موضحا فائدتها لطرد الشيطان عن الإنسان وبالتالي تزول المعصية عن الإنسان ويتعدل (سلوك الفرد المسلم) بها كما كان قدوتنا رسول الله  يفعل.

    2 – (طريقة تعديل السلوك على الأنترنت) وذلك في محاولة لجعل التعليم عملية ممتعة ومثيرة للخيال ومرتبطة بالمجتمع واكتساب معلومات مفيدة للأطفال والشباب وجذبهم لمعرفه دينهم وذلك بإعطائهم عنوانين مفيدة وشيقه للبحث على الأنترنت واكسابهم المعلومات (ثقافيه – دينية – عامة) تكون حصيلة لهم في كتابه موضوع أنشاء أو تأليف كتاب أو قصه أو أفاده غيره من أصحابه ليكون بذلك (الدَّالُ عَلَى الْخَيْرِ) بمعلومة مفيدة ولمجتمعه وأسرته ومن خلال أن الدين النصيحة والكلمة الطيبة صدقه وعندما يفيد الشباب والأطفال غيرهم بمعلومة مفيدة يكونوا قد أدوا (زكاة العلم) وهي فرض واجب على كل مسلم ؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْه، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ يَعْلَمُهُ فَكَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ. لقد كان السراج المنير  مثالاً يحتذى وقدوة لا يخيب من أتبع هدية وسار على طريقة وسلك نهجه ، وواجب على كل مسلم أن تكون خلقاً له في هذه الصفة الكريمة (الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ) بنصيحه أو معلومة مفيدة وحتى يكون له في رَسُولُ اللَّهِ  أسوة حسنه.
    وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ.
    الدال على الخير، فما أعظمها من غاية:
    وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) [ فصلت:٣٣ ]
    سيدى أبا القاسم يا رسول الله لقد زكى الله تعالي عقلك:
    مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى [ النجم: ٢]
    وزكى الله تعالي فؤادك:مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى [ النجم: ١١]
    وزكى الله تعالي كلك:وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [ القلم: ٤]
    لقد كان لزماً على كل عاقل لبيب أن يتجرد من أي ميل أو انحراف ليرى دعوته أمامه واضحه مشتملة على كل حق وعدل تملأ الدنيا رحمة وحكمة .
    وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [ سبأ: ٢٨ ]
    وأسالُ اللهَ أنْ يَكُونَ هذا العملُ خَالِصَاً لِوَجْهِهِ الكريمِ.

    المؤلف / الدال على الخير السعودى

    سند أن (بسم الله ) الطاردة للشيطان عن الإناء والإنسان أيضا
    فصل تَغْطِيَةُ الْإِنَاءِ وَإِيكَاءُ السّقَاءِ
    وَقَدْ رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَقُولُ غَطّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السّقَاءَ فَإِنّ فِي السّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فِيهَا وَبَاءٌ لَا يَمُرّ بِإِنَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غِطَاءٌ أَوْ سِقَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ وِكَاءٌ إلّا وَقَعَ فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الدّاءِ. وَهَذَا مِمّا لَا تَنَالُهُ عُلُومُ الْأَطِبّاءِ وَمَعَارِفُهُمْ وَقَدْ عَرَفَهُ مَنْ عَرَفَهُ عُقَلَاءُ النّاسِ بِالتّجْرِبَةِ. قَالَ اللّيْثُ بْنُ سَعْدٍ أَحَدُ رُوَاةِ الْحَدِيثِ الْأَعَاجِمُ عِنْدَنَا يَتّقُونَ تِلْكَ اللّيْلَةَ فِي السّنَةِ فِي كَانُونَ الْأَوّلِ مِنْهَا. وَصَحّ عَنْهُ أَنّهُ أَمَرَ بِتَخْمِيرِ الْإِنَاءِ وَلَوْ أَنْ يَعْرِضَ عَلَيْهِ عُودًا. وَفِي عَرْضِ الْعُودِ عَلَيْهِ مِنْ الْحِكْمَةِ أَنّهُ لَا يَنْسَى تَخْمِيرَهُ بَلْ يَعْتَادُهُ حَتّى بِالْعُودِ وَفِيهِ أَنّهُ رُبّمَا أَرَادَ الدّبِيبُ أَنْ يَسْقُطَ فِيهِ فَيَمُرّ عَلَى الْعُودِ فَيَكُونُ الْعُودُ جِسْرًا لَهُ يَمْنَعُهُ مِنْ السّقُوطِ فِيهِ.
    وَصَحّ عَنْهُ أَنّهُ أَمَرَ عِنْدَ إيكَاءِ الْإِنَاءِ بِذِكْرِ اسْمِ اللّهِ فَإِنّ ذِكْرَ اسْمِ اللّهِ عِنْدَ تَخْمِيرِ الْإِنَاءِ يَطْرُدُ عَنْهُ الشّيْطَانَ وَإِيكَاؤُهُ يَطْرُدُ عَنْهُ الْهَوَامّ وَلِذَلِكَ أَمَرَ بِذِكْرِ اسْمِ اللّهِ فِي هَذَيْنِ الْمَوْضِعَيْنِ لِهَذَيْنِ الْمَعْنَيَيْن
    ( يلاحظ أن السند مكتوب بمفهوم النقل والعقل )
    ( زاد المعاد ج 3 ص 140 طبعة 1971)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *