أعلنت جامعة الزيتونة التونسية أنها تستعد لعقد مؤتمر دولي بالتعاون مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في تونس، تحت عنوان “نحو تجديد الفقه السياسي الإسلامي”، خلال الفترة من السادس وحتى الثامن من مايو المقبل، في قصر المؤتمرات بالعاصمة تونس، بحسب “قدس برس”.

وأكدت ورقة تمهيدية للمؤتمر “أن الثورات العربية التي أطاحت بأنظمة الاستبداد في عدد من دول العالم العربي مثلت محطة مهمة أعادت للحركة الإسلامية دورها في الشأن العام، وهو ما يتطلب إجراء مراجعات فقهية عميقة للفقه السياسي الإسلامي المأثور للبلاد العربية، ليكون هذا الفقه قادرًا على مطاولة الرؤى السياسية المستجلبة من ثقافات وفلسفات قد لا تتناسب أو لا يتناسب بعضها الوضع الإسلامي، ويكون قادرًا بالتالي على تقديم رؤية في شؤون الحكم قائمة على المبادئ الإسلامية أساسًا مهما كانت مستفيدة من الكسب الإنساني العام في هذا الشأن”.

ويتضمن المؤتمر الحوار حول واقع التاريخ الإسلامي في شؤون الحكم، وفيه ستعرض أفكار حول الحكم في الخلافة الراشدة، وواقع الحكم في عهود الازدهار الحضاري، وواقع الحكم في عهود التخلف الحضاري.

أما المحور الثاني فسيتناول فقه السياسة الشرعية، من حيث نشأة العلم وتطوراته، وعرض نقدي لأهم المؤلفات في فقه السياسة الشرعية، والمآخذ على فقه السياسة الشرعية، وعناصر القوة في فقه السياسة الشرعية.

ويتناول المحور الثالث من المؤتمر المبادئ المؤسسة للسياسة الشرعية، ومنها السياسة والدين، ومبدأ سيادة الشرع، ومبدأ سلطان الأمة، ومبدأ الشورى، ومبدأ العدالة.

فيما يغطي المحور الرابع، الفقه السياسي في مجال رئاسة الدولة، الذي يتضمن شروط الرئاسة وآجالها، وصلاحيات الرئاسة وضوابطها، والترشح للرئاسة والعزل منها، ومراقبة الرئاسة وترشيدها.

أما المحور الخامس فيتناول تطوير الفقه السياسي في العلاقة بين السلطات، بينما يتناول المحور السادس تتطوير الفقه السياسي في مجال الحريات، وأخيرًا يتناول المحور السابع استفادة السياسة الشرعية من الفقه السياسي العام.

 

المصدر: http://www.alamatonline.net/

من admin

لا توجد أراء حول “تونس تستضيف مؤتمرًا دوليًّا حول تجديد الفقه السياسي الإسلامي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *